بعد انتقاد البرلمان.. كل ما تريد معرفته عن تطبيق «كلم مصر» 

كتب: أحلام حسنين

فى: أخبار مصر

12:24 26 يناير 2021

واجهت الدكتورة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، انتقادات حادة داخل أروقة البرلمان، إذ اتهمها نواب بأنها لا تحمل أي رؤية تعبر عن المصريين في الخارج وتسببت في حدوث تباعد ونفور بين الاتحادات والجمعيات للمصرين في الخارج، فضلا عن وجود الكثير من الصعوبات التي تواجههم خارج الوطن. 

 

وكانت الدكتورة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، قد استعرضت أمام مجلس النواب، خلال جلسة أمس الإثنين، جهود الوزارة في إطار برنامج عمل الحكومة "مصر تنطلق".

 

تباعد وصعوبات

 

يسري المغازي، رئيس لجنة الشؤون العربية، وجه مجموعة انتقادات إلى وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، معتبرا أنها تسببت في حدوث تباعد ونفور بين اتحادات وجمعيات المصريين في الخارج، موضحا أنها لم تلتق الأجيال الثانية أو الثالثة للمصرين بالخارج سوى مرة أو اثنين.

 

وأضاف المغازي، خلال كلمته بمجلس النواب، أن ما عرضته الوزيرة لا يعبر عن رؤية شاملة يشعر بها المصريون في الخارج ولا تعبر عن العقل الجمعي لهم، كما أنها لم  تقدم مشروع قانون للمصريين في الخارج. 

 

 

ولفت المغازي إلى ضرورة وجود قاعدة بيانات واضحة للمصريين في الخارج، مشيرا إلى أن الوزيرة ذكرت أن عدد المصريين في الخارج يبلغ نحو 10 مليون، إلا أن التقديرات تشير إلى أنهم يتخطوا 15 مليون.

 

في السياق نفسه قال النائب عباس السادات، إنه لابد من وجود قاعدة بيانات إلزامية للمصريين في الخارج، وأن أي مصري لا تصدر له إقامة في أي بلد إلا بموجب تقديم خطاب في السفارة يثبت وجوده، إلى جانب ضرورة وجود صندوق لإدارة الأزمات التي تواجههم في الخارج.

 

وأشار السادات، خلال كلمته بمجلس النواب، إلى أن المصريين في الخارج هم أكبرمصدر للعملة الصعبة،  ويجب تنمية المكتسبات من وراء ذلك، من خلال عدة أمور، أولها قانون الهجرة، وصندوق لرعاية المصريين في الخارج، وصندوق لإدارة الأزمات في الخارج، وجذب استثمارات المصريين في الخارج، في الإجازات وتعليم أبناءهم وتسهيلات مدخراتهم.

 

فيما قالت النائبة مها عبد الناصر، إن عائلتها بها شباب يدرسون ويعيشون في الخارج ولا يشعرون بأي تواصل بينهم وبين وزارة الهجرة، مضيفة أن السفارات في الخارج "حدث ولا حرج"، وأن أي مصر يريد التواصل مع القنصيلة يواجه صعوبات في ذلك. 

 

تطبيق كلم مصر 

 

وردا على هذه الانتقادات، أشارت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إلى أن هناك وسائل للتواصل مع المصريين بالخارج تم استخداثها مؤخرا لتعميق أواصر التواصل بين المصريين بالخارج والدولة المصرية، منها تطبيق كلم مصر الخاص بالهواتف المحمولة باللتغتين العربية والإنجليزية.

 

وتطبيق كلم مصر، هو أول تطبيق إلكتروني للمصريين في الخارج، استحدثته وزارة الهجرة للتواصل مع المصريين بالخارج، ليصبح أداة جديدة ضمن أدوات الوزارة المختلفة في تعزيز التواصل مع مواطنينا بالخارج، باستثمار واستخدام التقنيات الحديثة.

 

وقال وزيرة الهجرة، إن تطبيق كلم مصر يعد إضافة جديدة لوسائل الاتصال التي توفرها الوزارة من أجل المزيد من التواصل مع المصريين بالخارج، وتأكيدا على رغبتنا في الاستجابة وتلبية مطالب مختلف شرائح المصريين بالخارج بدمج الخدمات المقدمة لهم في تطبيق واحد.

 

وأضافت الوزيرة، أن هدفها خلال مرحلة الإعداد للتطبيق الإلكتروني أن تكون تجربة المصريين بالخارج في التعامل معه سهلة وسريعة وآمنة، مشيرة إلى أن هناك فريقا متخصصا ومتفانٍ يقدم الدعم الفني خلال أيام العمل، سواء للمستخدمين على هواتف نظام Android، وجارٍ العمل على إتاحته على نظام التشغيل IOS.

 

ويستطيع المواطنين الآن تحميل التطبيق من Google Play، عبر الرابط التالي:" .https://play.google.com/store/apps/details"

 

ويحمل التطبيق اسم "كلم مصر" ليعبر عن أهداف التطبيق الإلكتروني لوزارة الهجرة في التواصل الجاد مع المصريين بالخارج، ضمن استراتيجية الوزارة لخلق جسور من الصلة والثقة بين مصر والمصريين خارج حدود الوطن، وفقا لتصريحات الوزيرة. 

 

وأكدت وزيرة الهجرة أن تطبيق كلم مصر، يتضمن لأول مرة خريطة تفاعلية بأماكن السفارات والقنصليات، باللغتين العربية والإنجليزية.

 

ويضمن التطبيق للمصريين بالخارج تجربة ميسرة وسريعة للتواصل مع وزارة الهجرة، من خلال عدد من النوافذ التي ستساعد المستخدم على التواصل السلسل مع الوزارات والهيئات المعنية كدليل الإسكان للمصريين بالخارج ودليل خدمات قطاع الأحوال المدنية وادارة التجنيد وكذلك مجال التعليم العالي، وغيرهم.

 

كما يتضمن التطبيق إشعارات ترُسل للمستخدم حول النصائح والأدوية المحظورة وغيرها، كما يمكن لمستخدي التطبيق التواصل مع وزارة الهجرة من خلال إرسال رسالة نصية عن طريق أقسام "الإسئلة والأجوبة" و"اتصل بنا".

 

كذلك يتضمن التطبيق خاصية الدخول على بوابة الشكاوى الحكومية وخريطة الاستثمار الصناعي في مصر بالإضافة لمركز الأزهر العالمي للفتوى، ودليل وزارة الدفاع للتجنيد بجانب مبادرة "إسأل واقترح" وكذلك شهادة "بلادي" الدولارية، كما يمكن للمستخدم تصفح المجلة الشهرية للوزارة "مصر معاك" باللغتين العربية والإنجليزية من خلال التطبيق.

 

ويستطيع المصريين بالخارج متابعة أخبار أنشطة الوزارة من خلال باب الأخبار، بالإضافة أن التطبيق سيتيح لمستخدمه سهولة الوصول على السفارة المصرية داخل الدولة التى يتواجد بها.

 

وسائل التواصل مع المصريين بالخارج

 

وإلى جانب تطبيق كلم مصر، كانت وزارة الهجرة قد استحدثت عدد من الوسائل للتواصل مع المصريين في الخارج، منها مجلة إلكترونية بعنوان "مصر معاك" التي أطلقتها في يناير 2019، لتكون مساحة لتبادل الأفكار وتلقي المقترحات ومشاركات المصريين في الخارج

 

وبحسب تصريحات وزيرة الهجرة، فقد تمت ميكنة وتطوير الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج عبر تلقي الاستفسارات وشكاوى المصريين بالخارج، فضلا عن استفادة نحو 3.5 مليون مواطن من ميكنة وتطوير الخدمات المقدمة عبر منظمة الشباك الواحد للمصريين بالخارج. 

 

وسبق أن أطلقت وزارة الهجرة مبادرة "اسأل واقترح" لتلقي شكاوى ومقترحات المصريين في الخارج والرد عليها من خلال حلقات مسجلة، إلى جانب مبادرة "إسال واقترح لايف"، والتي تهدف أيضا إلى تلقي استفسارات ومقترحات وشكاوى المصريين بالخارج. 

 

كما أطلقت وزارة الهجرة منظومة خدمة المواطنين والبوابة الإلكترونية والخط الساخن لكل مشاكل المصريين في الخارج، والتي استقبلت ما يزيد عن 4862 شكوى، تم حل 4391 منها بنسبة 91%، وفقا لتصريحات وزيرة الهجرة. 

 

اعلان